الأربعاء , أبريل 21 2021
الرئيسية / حوارات / رئيس تجمع قوى تحرير السودان، الطاهر حجر في افادات مهمة حول قضايا الساعة ومستقبل السودان

رئيس تجمع قوى تحرير السودان، الطاهر حجر في افادات مهمة حول قضايا الساعة ومستقبل السودان

يعتبر رئيس تجمع قوى تحرير السودان، الطاهر حجر، من القيادات البارزة والمهمة التي رسمت صورة المشهد السوداني الحالي، بعد التوقيع على اتفاق السلام في الثالث من أكتوبر الماضي بالعاصمة الجنوبية جوبا، حيث كان لحركات الكفاح المسلح، وقياداتها التي من بينها حجر دور كبير في الوصول إلى سلام مع الحكومة السودانية، بغية الاتفاق والتوافق حول القضايا الوطنية، بجانب تحقيق السلام الشامل والعادل في كل ربوع البلاد، وعلى ضوء ذلك رأينا في موقع (ديساب ) أن نجلس مع القيادي الطاهر حجر ليملك الشعب السوداني حقائق ومعلومات مهمة حول السلام ومستقبل السودان والتنمية وقضايا النازحين واللاجئين والكثير الكثير حول ملفات الساعة تجدونها في نص الحوار التالي:

أين يقف السلام و آخر ما توصلت إليه الإتفاقية في جوبا ؟
الإتفاقية في الأساس أخذت وقتاً طويلا في جوبا لمناقشة القضايا الجوهرية وجذور الأزمة السودانية، اتفاق جوبا عمل أساس متين وواضح وقوي لطي صفحة السودان القديم إلى سودان جديد يقوم على أسس الديمقراطية والحقوق والواجبات، بهذا المفهوم الإتفاق يمكن يصلح ويستوعب كل السودانيين.. والاتفاق اتعمل في شكل حوار بين الأطراف وليس بالتفاوض المعروف والمعلوم .. لاننا كلنا شركاء للثورة السودانية وشركاء للحرية والتغيير، ولذلك ناقشنا الإتفاقية في هدوء وفي شكل حوار..
أيضا الاتفاق كان فيه شمول للقضايا سيما المتعلقة بالمؤتمر الدستوري والهوية والدين والدولة، وكيف يحكم السودان.. الاتفاق وضع إطار جيد للشعب ليطوي صفحة الدولة القديمة.

هناك تأخير في تنفيذ بنود الاتفاق؟
نعتقد اتفقنا على مصفوفة لتنفيذ الاتفاق ولظروف تم تأخير بعض البنود … لدينا آليات ولجان مشتركة شغالة مع مجلس الوزراء والحرية والتغيير ليهكلة مجلس الوزراء لتكوين الحكومة الجديدة.. أعتقد أن المصفوفة قد تأخرت فيها بنود كثيرة لظروف معلومة .. لكن نحن ماشين في تطوير كيفية إدارة الفترة الإنتقالية.

حدثنا عن ملف الترتيبات الأمنية؟
كل القضايا تمت معالجتها في جوبا عبر الحوار بين الأطراف، وكل المسائل بالملفات الخاصة بها، بما فيها الترتيبات الأمنية.. ولأهمية هذا الملف تناقشنا فيه خلال ظروف كورونا عن طريق الفيديو كونفرنس،، بالتالي رجعنا إلى التفاوض المباشر ثم الاتفاق على التفاصيل الخاصة بالترتيبات الأمنية .. وأهم مافي الملف تم تكوين قوة مشتركة بين حركات الكفاح المسلح والقوات النظامية الأخرى لحماية المدنيين .. هذه القوة سوف تتواجد في دارفور والمناطق الأخرى 40 شهرا ..ملف الترتيبات الأمنية ملف مهم تم الاتفاق على كل التفاصيل الخاصة ..سيما أن المرحلة المقبلة مرحلة معالجة تكوين الجيوش..في ظل توحيد العقيدة للجيش السوداني.

كم تبلغ أعداد القوة المشتركة؟
تتكون القوة المشتركة من 12 ألف .. 6 آلاف من القوات النظامية و6 آلاف أخرى من حركات الكفاح المسلح.

ماذا عن برامج النازحين واللاجئين في العودة الطوعية؟
قضية النازحين واللاجئين وعودتهم إلى أراضيهم الأصلية أمر يهمنا .. لذلك شاركناهم في كل مراحل التفاوض .. هناك ترتيبات بشأن توفير المعينات المعيشية لهم .. ولا بد أن تكون العودة كريمة وليس بالرجوع إلى بيوت (القش)..

إيجابيات رفع السودان من الإرهاب؟

رفع السودان من الإرهاب واحد من بشريات السلام والشروط الأساسي للرفع هي السلام الذي تم .. الخروج يعني التواصل مع العالم الخارجي وإنهاء العزلة الدولية .

رأيكم في التطبيع مع إسرائيل؟
نحن في تجمع قوى تحرير السودان، نؤمن بالعلاقات المتوازنة وفق مصالح الشعب .. نحن مع المظلومين في كل أنحاء العالم .. والقضية الفلسطينية نؤمن إنها قضية .. لكن أيضا نفرق بين العلاقة والقضية.

كيفية التعامل مع المطلوبين للمحكمة الجنائية؟
نحن نؤمن بأن كل المجرمين المطلوبين يمثلون لدى المحكمة الجنائية الدولية ولا خلاف عليها ..

هناك حديث عن تأخر محاكمة رموز النظام البائد؟
نعم .. ماعندنا رضاء في المحاكمات الماشة لرموز النظام السابق .. من المؤسف إنو يحاكم المجرم على قضايا فساد وثراء حرام ولا يحاكم على الجرم الأكبر وهو (قاتل) ..
أي إنسان فسد في هذا البلد يحاسب محاسبة عادلة.. والمجرمين الذين ارتكبوا جرائم حرب مكانهم المحكمة الجنائية الدولية..

رسائل في بريد الحركات غير الموقعة على السلام؟
اقول للرفاق في الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو، وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، إن يهلموا للسلام.. لأنو انتفى سبب الحرب وانتفى من تحاربه .. بالنسبة لنا انضمامهم إضافة حقيقية للسلام.

شاهد أيضاً

الخبير الاقتصادي د. عصام الدين الزين الماحي ل(ديساب): *وصلنا مرحلة التضخم الحقيقي الجامح الذي يوجب تغيير العملة

تغيير العملة كله إيجابيات ولجات له دول كثيرة آخرها الهند طباعة النقود هي المشكلة الكبرى …