الإثنين , يونيو 14 2021
الرئيسية / مقالات وآراء / ظواهر سالبة

ظواهر سالبة

شارك

ميسون عوض الكريم
لا أميل ولا اتفاعل مع الأشياء السلبية وكلنا يجب الايجابيات أليس كذلك؟
ما شدني للكتابة في هذا الجانب انتشار بعض الظواهر السالبة في مجتمعنا السوداني والتي لا تليق بنا وكثرت هذه الظواهر وتفشت فى الآونة الأخيرة بصورة مزعجة مثل الاحتيال عبر الاتصال المباشر بالجوال وتقمص شخصية للشخص المحتال عليه واستخدام فنون السرقة الغريبة لاخذ مال الغير بطريقه غير شرعية لا ترضي الإنسان ولا ربه وايضا عبر وسائط التواصل الاجتماعي.
معاناة حقيقية وأحداث واقعية حدثت للكثيرين وربما انا واحدة منهم ومن الأسرة ايضا حدثت لهم.. لم أكتب لأنني مررت بهذه الظاهرة القبيحة فقط بل مرارة تكرارها يهز النفس البشرية بأن أصحاب النفوس الضعيفة يمتلكون مالا ليس لهم تكررت وتفشت وباساليب يحتار فيها العقل إذا كنت لاتخاف لنفسك ومن حولك بأن المال الحرام واضح ولا تعى خطورة الأمر وأن هناك يوم حساب وأيضا لا تخاف المحاكمه حينما يكتشفون جريمتك فخاف الله سبحانه وتعالى وتذكر يوم القيامة.
ضعف بشري نتمنى إزالته بمحاسبة النفس اولا ثم لي سؤال واضح من المسؤول الأول فى هذا الأمر؟ ولماذا لا يردع مثل هؤلاء بالقانون لكى لا تتكرر وتتفشي ظواهر لا تليق بمجتمعنا السودانى الأصيل الذي مهما حدث يشار له بالبنان (تذكر ايها الانسان الذي تحاول أن تأخذ ما ليس لك بانك سوداني ولك القدرة بأن تعطى ولا تنهب فانت جدير بأن تكون سودانى لا يمد يده إلا لحقه فحق الغير جريمة لابد أن يعاقب عليها).
ظاهرة سلبية مزعجة ومؤلمة ولا تشبهنا شبكات إجرامية تعودت على النصب ولكن حساب الله اقوى سمعت كثيرا من بعض الأخوات مثل هذه الاشتباكات وحتى الآن بعضهن يعانى بأن تحاول أن تأخذ ما اخذوها منها بالقانون وتضيع طلاسم الجريمة بالمراوغات ليخسرن أكثر مما نهبوه منهن. ايضا رجال يمرون بنفس المواقف ليس غباء ممن سلبوه ماله ولكن تفنن المحتالين بطرقهم الغريبة يجعلك تصدق…نتمنى الهداية لاصحاب النفوس الضعيفة ..نتمني أن نعطي ولا (نقلع) وتكن القناعة شعار للجميع.
اخر الحديث والكلام لا ينتهي ولكن الحيطة والحذر للجميع والانتباه لتفادى مثل هذه الحالات وعبارة دائما ارددها تذكر أنك سوداني وان أهل الحارة هم أهلك فأنت المعطاء بخيرك.. دمتم مجتمعا معافى من الجرائم الغامضة والظواهر السالبة وبلا شك سنعبر جميعا لبر الامان.
ولنا عودة

شاهد أيضاً

دبابيس / ود الشريف

شاركدبابيس +++++++++ ود الشريف **** **. الف الف الف  حمدلله على  السلامة الغالي ودالشريف والله …