السبت , يوليو 24 2021
الرئيسية / اقتصاد / خطة عمل لتحقيق إلتزامات السودان في المؤتمر الدولي للسكان والتنمية

خطة عمل لتحقيق إلتزامات السودان في المؤتمر الدولي للسكان والتنمية

شارك

الخرطوم – نقلاً عن سونا

اكد دكتور ابوبكر كوكو ضحية مدير عام وزارة التنمية الإجتماعية ولاية الخرطوم والوزير المكلف، أهمية الدراسات عن السكان لإرتباطهم بالتنمية المستدامة، مؤكداً أن موقع السودان الإستراتيجي يعتبر أكبر معبر للهجرة.

جاء ذلك لدى مخاطبته ورشة العمل التنويرية حول خطة العمل لتحقيق التزامات السودان في المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ٢٥ بحضور د. وصال حسين أمين عام مجلس السكان القومي والمستهدفين من إدارات الإستراتيجية بالوزارات المختلفة والمجالس الولائية ومنظمات المجتمع المدني والتي نظمها مجلس السكان بوزارة التنمية الإجتماعية ولاية الخرطوم والمجلس القومي.

وأبان أن قمة نيروبي التي انعقدت في ٢٠١٩، ناقشت جملة من القضايا السكانية الهامة، خاصة فيما يتعلق بزواج الأطفال وختان الإناث وأهمية التوعية المجتمعية في محاربة الظواهر السالبة ودور الشركاء في العمل معاً لوضع الخطط والبرامج.

وقال تنظيم الأسرة يحتاج الى التخطيط السليم لان البشر هم احدى الموارد الأساسية للنهوض بالمجتمعات، والقضاء على العنف القائم على النوع وهناك أشكال متعددة للعنف مثل الرفض والإهمال والعنف اللفظي والجسدي وغيرها الموجه لفئة المرأة والأمهات والأطفال.

واوضح أن تقليل وفيات الأمهات والأطفال من أهداف الألفية الثالثة ويعتبر مؤشراً هاماً سلباً أو إيجاباً لتقدم الدول في استخدام الأهداف والغايات والوسائل ومؤشرات الوضع الراهن والقياس .

وناقشت قمة نيروبي الإستثمار في قدرات الشباب والأطفال ووضع الخطط والمشروعات المرتبطة بزيادة الانتاج والانتاجية والتدريب المهني وتحويل المجتمع بأثره من مستهلك لمنتج .

واكد ان القضايا السكانية تحتاج الي دراسات تشخيصية تقوم على مؤشرات وضع راهن وقياس يقوم بها خبراء مختصين في ذاك المجال والإستعانة بالشركاء وعلى رأسهم منظمة الهجرة الدولية وغيرها من المنظمات والمؤسسات ذات الصلة فيما يتعلق بالسودان هي قضايا ذات خصوصية. وتعهد ضحية بالإلتزام بنتفيذ مخرجات وتوصيات الورشة.





شاهد أيضاً

جرس إنذار استعدادا لوبائيات الكوليرا والملاريا والحمى النزفية

شاركديساب – وكالات حذرت منظمات صحية وطبية وطقسية من خطورة الوضع الصحي والبيئي في السودان …